فتنة المنتصر الّتي تمزّقت | أرشيف

الانتفاضة الثانية، تصوير موسى الشاعر - AFP

 

المصدر: «السفير اللبنانيّة».

الكاتب: فيصل درّاج.

زمن النشر: 26 نيسان (إبريل) 2002.

 


 

حين خرج الفلسطينيّون من ديارهم وقامت دولة إسرائيل، قال مسؤول صهيونيّ كبير: "خرجت تلك المخلوقات البائسة ولن يذكرها أحد بعد عشر سنوات". كان في القول ما يعلن عن ثقة بالذات لا تنتهي وعن احتقار للمهزوم يصل إلى حدود الإلغاء. وسيعيد موشيه ديان ثنائيّة الثقة والإلغاء بعد حرب حزيران الشهيرة حين قال: "يحتاج العرب إلى ستّة أيّام كلّ عشر سنوات". ولعلّ هذا القول في عنصريه هو ما جعل الفلسطينيّ، كما العربيّ بعامّة، يؤسطر الصهيونيّ، في انتظار زمن لاحق يفضح وهم الأسطورة ويدمي وجهها بحجارة كثيرة.

 

الأسطورة في شقّها الفلسطينيّ

واقع الأمر أنّ أسطورة الصهيونيّ وصلت معه حين وصل إلى فلسطين، ولم تكن تلك الأسطورة إلّا مرآة مقلوبة للخراب العثمانيّ الكبير، الّذي جعل فلاحًا فلسطينيًّا بسيطًا يواجه زمنًا أوروبيًّا منتصرًا، عَبِثَ بالأوصال العثمانيّة منذ زمن طويل. كان على الفلاح الّذي اكتفى بحاجات قليلة أن يرى، من وراء الأسوار، إلى الصهيونيّ المختلف في مدرسته ومزرعته ومشفاه، وفي لباسه وتدريبه العسكريّ الّذي يوحّد بين الذكر والأنثى. كانّ هناك خوف مبهم يعتمل في الصدور، وفضول قلق يراقب الغريب المسلّح، وكان هناك افتتان بذلك الغازي الّذي يحسن ما لا يحسنه العرب.

جاء الغازي تسبقه فتنته، الّتي تحدّده معلمًا غريبًا، لا يحتاج إلى تلميذه العربيّ المرعوب ولا يلتفت إليه، إلّا من أجل التقاط العقارب والأفاعي، كما صرّح وايزمان مرّة، فإن بالغ التلميذ في فضوله أسكتته طلقة إلى الأبد. ولم يكن غريبًا أن ينظر المثقّف الفلسطينيّ الكبير روحي الخالدي، في بداية العقد الثاني من القرن العشرين، إلى المزارع الصهيونيّة بافتتان لا نقص فيه، وكتابه الصغير «السيونيزم»، آية على الانبهار بالتنظيم الصهيونيّ الّذي يعطي مزرعة نموذجيّة، لها طبيبها وإدارتها ومسؤولها الاقتصاديّ، ولها عقل مشغول بالزمن والأرقام، لم يكن غريبًا ولأسباب سهلة وميسورة، أن يقارب صاحب «فيكتور هوغو والعرب»، بين صفحة صهيونيّة مزهرة وصفحة عربيّة موازية حافلى بالتداعي. وهذه المقارنة، الّتي يشوبها الاضطراب، أوقعت الخالدي في خطأين: حيث رأى في المشروع الصهيونيّ الاستيطانيّ امتدادًا للحركات القوميّة الأوروبيّة في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر من ناحية، وفصل بين هذا المشروع والاستعمار الأوروبيّ من ناحية ثانية. وبسبب هذا الخطأ المزدوج رأى نجاح المشروع في النظام المتمدّن الّذي يعتمد عليه، واعتقد أنّ مواجهته تحتاج إلى الأخذ بوسائل العمران والمدنيّة.

لم يكن الخالدي المثقّف الوحيد الّذي حجبت عنه ’فتنة الآخر‘ حقيقة مشروعه. استأنف نجيب نصّار صاحب «جريدة الكرمل»، والصوت الأشهر في محاربة الصهيونيّة في تاريخ فلسطين كلّه، خطأ الخالدي مرّة أخرى، حين قارن بين تنظيم المتاجر الصهيونيّة وازدهارها وفوضى المتاجر العربيّة واضطرابها، وحين فوجئ بوعد بلفور، الّذي لا يتوافق مع أمّة أنجبت شكسبير. كان في ممارسات الصهيونيّ، الّذي حمل معه زمنًا تاريخيًّا آخر، ما يفتن الناظر العربيّ ويمنع عنه الرؤية الصحيحة، فيكتفي بتعابير الحضارة والمعرفة والمدنيّة، قبل أن يكشف له زمن لاحق عن بربريّة طليقة وعن مجازر منظّمة لا نهاية لها. ومع أنّ نصّار، كما الخالدي، كان يندّد بالصهيونيّة تنديدًا لا مساومة فيه، ويحذّر من أخطارها القاتلة، فإنّ الأوّل كما الثاني، كان يرى الصهيونيّ في ذاته، دون أن يرى فيه امتدادًا للاستعمار الأوروبيّ، وصورة عن غرب منتصر يدمّر ما عدا بـ ’حضارة المدافع‘ و’مدنيّة الإبادة‘.

 

فتنة المنتصر... فتنة المثقّف المهزوم

حمل المثقّف الفلسطينيّ براءته واطمأنّ إليها مرّتين؛ اطمأنّ إليها حين ساوى بين شكسبير وأمّة شكسبير، متوهّمًا أنّ المدنيّة الأوروبيّة هي الأخلاق والحقّ والعدالة، الّتي لا تسند ظلمًا إلّا عن جهالة، ولا تخذل حقًا إلّا عن جهل به. واطمأنّ إليها أيضًا حين اعتقد أنّ الركون إلى مبادئ الأخلاق وتعاليم الثقافة يفصل بين متقاتلين ويعطي كلّ منهما حقّه دون نقصان كبير. ولهذا اعتقد خليل السكاكيني، الّذي لا يَشُكُّ في وطنيّته العظيمة أحد، أنّ ’المكر اليهوديّ‘ عَبِثَ بالأمّة الأوروبيّة، وأنّ من المخزي أن لا تكتشف هذه الأمّة العبث اليهوديّ بها. يقع الأمر كلّه إذن في مدار المكر والخديعة، إذ اليهوديّ يمكر بالأوروبيّ وإذ سذاجة الأخير تبتلع المكر وترضى به. بيد أنّ الأمر كلّه يقع في مكان آخر يمكن أن يدعى بـ ’فتنة المنتصر‘، وذلك بمعنى مزدوج: انتصر الأوروبيّ على غيره وأقنعه بأنّه لا يقبل بسوء أو برذيلة إلّا عن جهل وجهالة، وانتصر الصهيونيّ على العربيّ وأقنعه بأنّه ينجز ما يريد دون أن يحتاج إلى سند غريب أو ظهير أوروبيّ.

في حدود فتنة المنتصر الّتي تصيب المتعلّم وتخطئ الفلّاح بحدسه السليم، كان على إسحاق موسى الحسيني أن يكتب عن التسامح والحوار والغفران، معتقدًا أنّ المحبّة وإعلاء مبادئ التآخي الإنسانيّ درب ذهبيّ إلى بناء أفضل الأكوان... لكنّه لم يكتب ما كتبه إلّا اعتقادًا منه بأنّ في اليهود ما يشبه أمّة شكسبير، وأنّ أمّة شكسبير تحتفي بالحقّ من أين جاء، إلى أن قذف به ’أنصار شكسبير‘ إلى مناف متعدّدة، يعدّد فيها مآثر القدس وأسماء المدينة المقدّسة باللغات المتعدّدة. كان هناك دائمًا ذلك الوهم المترامي الّذي يساوي بين الحضارة الغربيّة ومبادئ العدالة والأخوّة والمساواة، دون أن يدرك ’المثقّف الإنسانيّ‘ أنّ ما يجوز لـ ’المركز‘ لا يجوز لـ ’الأطراف‘، وأنّ مبادئ السلام لا تنطبق على ’الشعوب المتوحّشة‘ كما قال الفليلسوف الإنجليزيّ لوك ذات مرّة.

 

من أرشيف «السفير اللبنانيّة»، نيسان (إبريل) 2002

 

بعد تجربة المنفى واللجوء كان على غسّان كنفاني، الغريب في مواهبه وأقداره، أن يعيش تصوّرات متعدّدة، معتمدًا على إيمانيّة وطيدة، لا تهتزّ ولا تميد ولا تنظر إلى خارجها. استأنف غسّان، الّذي عاش في دمشق والكويت وبيروت، تصوّرات الفلّاح القديم عن الخير والشرّ والهزيمة والانتصار المبين، لكنّه أدرك لاحقًا، وقد غدت بينه وبين الصهيونيّ المسلّح مسافة شاسعة، أنّ فكرة الخير والشرّ تكشف عن اليهوديّ وتحجبه في آن، فتمرّد على الفكرة البسيطة وسعى إلى لقاء اليهوديّ المشخّص المحدّد في اسمه ولغته ومهنته، حتّى التقى به مباشرة، فحاوره وتبادل معه الحديث والأفكار في «عائد إلى حيفا» (1969). بيد أنّ هذا اللقاء الشجاع، الّذي يحتفي بالمواضيع قبل أن يحتفل بالكلمات، أربك كثيرًا من سعى إليه، فوقع في فتنة المنتصر مرّة أخرى، وفي زمن آخر. فقد حاور غسّان الصهيونيّ وأُعْجِبَ به، بل أُعْجِبَ بإنسان ملتزم آمن بقضيّة ودافع عنها بالسلاح ومات في سبيلها، وبسبب ذلك الإعجاب بدا الصهيونيّ المقاتل أستاذًا مضمرًا للفلسطينيّ، الّذي عليه أن يحاكي عدوّه قتالًا والتزامًا وتصميمًا، لا أن يكتفي بالوعود السائبة والذكريات. لم يأخذ غسّان على عدوّه المنتصر إلّا اختياره الموقع الّذي حقّق انتصاره فيه، أي فلسطين، كما لو كان اختيار الصهيونيّ لأرض أخرى يحرّره من الآثام الّتي ينكرها الفلسطينيّ. لكنّ غسّان، القلق في الكتابة والحياة، سرعان ما تحرّر من ارتباكه ذاهبًا إلى «أمّ سعد» (1969)، ومحاورًا ذلك ’العاشق القديم‘ الّذي يصوغ أسئلته من تراب فلسطين، ويعثر على إجابات فلسطينيّة صائبة.

 

الحجر محطّمًا مرآة التقليد

من الطريف في حدود المحاكاة والتقليد وفتنة المنتصر، أن يكتب صادق العظم دراسة باللغة الإنجليزيّة عن «الصهيونيّة الفلسطينيّة»، يقارن فيها بين نزوع القيادات الفلسطينيّة وأشياء من تاريخ الحركة الصهيونيّة. وفي الواقع، فإنّ الأمر لا غرابة فيه، منذ أن تحدّث علم الاجتماع عن ’قانون التقليد‘، حيث القويّ يجبر الضعيف على محاكاته، ومنذ أن قال ابن خلدون بـ ’المطاولة‘، حيث الضعيف يتطلّع إلى من جاوزه قامة. غير أنّ الشعب الفلسطينيّ في الداخل ما لبث أن كسر قوانين التقليد والمحاكاة وغواية المنتصر، حين استولد من معاناته وشروطه الخاصّة مجازًا قتاليًّا جديدًا عنوانه: الحجر. كان الشعب الفلسطينيّ وهو يلوذ بالحجر، يستولد قوّة ضعفه ويقع على خيار خاصّ ومستقلّ يواجه به، وهو الأعزل اليتيم، آلة الغطرسة الإسرائيليّة. ويبرهن أنّ العقل اليقظ لا يحاكي أحدًا، وأنّ من يحاكي عدوّه ينهزم أمامه، قبل الذهاب إلى المعركة.

ولعلّ هذا الحجر، الّذي علا في سماء صامتة، هو الّذي استمطر تضحيات الفلسطينيّين وانتصاراتهم، منتهيًا إلى فلسطينيّ جديد يتّكئ على روحه ويقاتل، ويتحصّن بأضلاعه ويقاتل، ويعانق جدران مخيّمه المتداعية ويقاتل... منذ أن استولد الفلسطينيّ سلاح الحجر بلغ تخوم شكل من القتال جديد لا يحاكي فيه أحدًا ولا يحاكيه فيه أحد، لا يقلّد ولا يطاول ولا يرى إلّا إلى بقعة ضيّقة محاصرة يوسّعها بدمائه، ويجبرها قتاله على الاتّساع والتمدّد، حتّى بدت كونًا رحيبًا مغلقًا على ذاته، إلّا من بعض أصوات قليلة أليفة تتناهى إليه في هزيع الليل الأخير. كلّ ما كان من أطياف ’الفتنة‘ تداعى، فليس في أمّة شكسبير ما يحيل على العدالة، ولا في حقوق الإنسان ما يعترف بإنسان كونيّ الحقوق والواجبات، وليس في طبقات ’المدنيّة الصهيونيّة‘ إلّا ما يهدم القبور القديمة ويفتح قبورًا جديدة.

في مكان ما من كتاباته يقول نيتشه: "حين يطارد الإنسان تنينًا يصبح بدوره تنينًا آخر". طارد الفلسطينيّ ما فرض عليه الزمن أن يطارده، وطُورِدَ في أمكنة لا تخطئها الذاكرة، دون أن يتحوّل إلى تنين، أو أن يحلم يومًا بأن يكون تنينًا. فكلّ ما قام به هو تمزيق أسطورة التنين الصهيونيّ؛ ذلك الّذي بدا من بعيد متمدّنًا ومتحضّرًا وشجاعًا ومنتصرًا ومسيطرًا ومهيمنًا، إلى أن جاء شعب حزين بسيط عاثر الحظّ وأدمى وجهه بإرادة واسعة وحجارة قليلة. انتهى زمن الفتنة وانقشع وظهر الصهيونيّ عاريًا، في لغاته المتعدّدة.

"خرجت تلك المخلوقات البائسة ولن يذكرها أحد بعد عشر سنوات"، قال الصهيونيّ ذات مرّة، وبعد أكثر من خمسين عامًأ يذكر الجميع "تلك المخلوقات" ويرمى بصفة ’البؤس‘ إلى اتّجاه آخر.

 


 

عَمار: رحلة تُقدّمها فُسُحَة - ثقافيّة فلسطينيّة لقرّائها، للوقوف على الحياة الثقافيّة والإبداعيّة والاجتماعيّة الّتي شهدتها فلسطين في تاريخها المعاصر، من خلال الصحف والمجلّات والنشرات المتوفّرة في مختلف الأرشيفات.